{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
مرحبا بكم معنا كاعضاء فاعلين تفيدون وتستفيدون في منتدانا ومنتداكم الرجاء التسجيل

{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }


 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  البوابةالبوابة  دخولدخول  
بسم الله والحمد لله   والصلاة والسلام   علي اشرف الخلق اجمعين سيدنا محمد بن عبدالله  (صلي الله عليه وسلم)

شاطر | 
 

 مقدمة الدروس المتعلقة بتعليم اللغة العبرية.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alsobi3i
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 206
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

03032009
مُساهمةمقدمة الدروس المتعلقة بتعليم اللغة العبرية.



بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلى على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد صلاة تخرجنا بها من ظلمات الوهم و تكرمنا بها بنور الفهم فأنت تقدر و نحن لا نقدر و أنت علم و نحن لا نعلم و أنت علام الغيوب.

مقدمة الدروس المتعلقة بتعليم اللغة العبرية.
قبل الخوض في غمار اللغة العبرية القديمة و دراستها بصفة مفصلة حتى نرفع عنها الإبهام، و نمكن الإخوة و الأخوات من قراءتها و كتابتها على أقل تقدير، لا بد لنا قبل ذلك أن نقدم للقارئ الكريم نبذة تاريخية عن أصول هذه اللغة، و تطورها عبر التاريخ. فاللغة العبرية من أقدم اللغات التي تكلم بها البشر في التاريخ و هي إحدى اللغات الأساسية المكونة للأسرة السامية الغربية، لأن الأسرة السامية في حد ذاتها تنقسم إلى قسمان هما:

01) السامية الشرقية.
02) السامية الغربية.


الأسرة السامية الشرقية: تتكون هذه الأسرة من أربع لغات أساسية قديمة هي البابلية، الأكادية، السومرية، و السريانية أي مجموع اللغات التي تكلم بها سكان وسط و شرق أسيا في العصور الغابرة، لأن الأسرة السامية في حد ذاتها تكلم بها سكان الغرب و وسط أسيا و شمال غرب أفريقا. (حاليا إيران و العراق و سوريا و فلسطين و الأردن و لبنان و مصر و السودان و الحبشة و جيبوتي و الصومال).

الأسرة السامية الغربية: تتكون هذه الأسرة من المجموعة العربية، الأرمية، و المجموعة الكنعانية، بالإضافة لمجموعة أخرى من اللغات مثل اللغة الحبشية.

المجموعة الكنعانية: المقصود بالمجموعة هنا هو اللغات الفرعية المنتمية إلى أصل فرعي واحد، فعلى سبيل المثال كان العرب يتكلمون باللغة العربية المعلومة لدى الجميع، لكن بلهجات شتى و من أحسن الأدلة على ذلك القراءات السبعة للقرآن الكريم، فالقرآن الكريم نزل باللغة العربية الفصحى لكن تلي باللهجات التي كان العرب يتكلمون بها. إذا اللغة العبرية فرع من فروع المجموعة الكنعانية المتكونة من اللغة الفينيقية البونية، الكنعانية القديمة، و اللغة العبرية.

بطبيعة الحال لن نتوسع في موضوع أصول اللغة العبرية أكثر من هذا حتى لا نخرج عن مضمون موضوعنا، فنحن بصدد دراسة محتوى لغة معينة و لا نريد دراسة أصلها لذلك يكفي ما قدمناه هنا عن أصلها.

اللغة العبرية: كما قد شرحت أعلاه، اللغة العبرية تعود في الأصل للأسرة السامية، و هي فرع من فروع المجموعة الكنعانية، و هي منقسمة إلى قسمان هما:
01) اللغة القديمة.
02) اللغة الحديثة.
اللغة العبرية القديمة: هي اللغة التي تكلم بها اليهود منذ نشأتهم كأمة حتى منتصف القرن العاشر للميلاد، و هي ذات أهمية كبيرة لأنها اللغة التي نزلت بها التوراة، و تكلم بها سيدنا موسى عليه السلام و من بعده من اليهود، و رغم ذلك العبرية القديمة لا تختلف كثيرا عن اللغة الحديثة، وهذا شيء طبيعي لأن اللغة القديمة هي أصل اللغة الحديثة. من المميزات الرئيسية للغة العبرية القديمة أنها لم تكن مشكلة (التشكيل أدخل للغة العبرية القديمة في حدود القرن السابع للميلاد) و من أكبر الأدلة التاريخية على ذلك هي التوراة، فالتوراة في الكتب العبرية غير مشكلة حتى يومنا هذا أما النسخ المشكلة من التوراة فهي مطبوعة ليستعملها النصارى و الباحثين في الاسرائليات.

اللغة العبرية الحديثة: هي اللغة التي يستعملها اليهود منذ نهاية القرن العاشر للميلاد حتى يومنا هذا، هذه اللغة كانت مهددة بالانقراض في حدود القرن التاسع عشر و العشرين، و ما أنقذها من الاندثار هو قيام دولة إسرائيل التي فعلت الكثير من أجل الحفاظ على هذه اللغة و رفعها لمستوى لغة حية.

الفرق بين العبرية القديمة و العبرية الحديثة: من أهم ما يفرق بين العبرية القديمة و الحديثة هو:

01) التشكيل.
02) الأعداد.
03) قواعد النحو.
التشكيل: لم تكن اللغة العبرية القديمة مشكلة حتى حلول القرن السابع للميلاد، حيث أدرك اليهود أهمية التشكيل في تطور اللغة و الكتابة، فوضعوا تشكيل خاص بهم لا يزال مستعملا حتى اليوم. في اللغة العبرية يوجد 11 شكلا هم الفتحة و الكامس و السري و السيغول و الحيريك و الحريك ملي و الحلم و السيريك و الحلوم ملي و كيبيس و أخيرا الشيفا.

الأعداد: لم يكن في اللغة العبرية القديمة أعدادا خاصة بها، فقد كانت الحروف تمثل نسب عددية، مقسمة إلى أحاد و عشرات و مئات لكن في اللغة الحديثة أدخل اليهود الأعداد الغربية على لغتهم و لم يعودوا يستعملون الحروف أعدادا. لكن في علم الروحانيات لا تزال الطريقة القديمة مستعملة حتى اليوم و لم يمسها أي تغيير.

قواعد النحو: منذ وضع القواعد الأولى للنحو في اللغة العبرية القديمة (في حدود القرن العاشر للميلاد) تطورت هذه القواعد مع الزمن و ترك اليهود البعض من القواعد القديمة و استبدلوها بأخرى حديثة، كما لم يعودوا يستعملون بعض الحروف المربوطة في نهاية الكلمات.

الخط العبري: الخط العبري معروف بالخط المربع، نظرا للشكل المربع للحروف، و هو حسب بعض الدراسات الأكاديمية مستخرج من الخط الهيروغريفي المصري الفرعوني، و لا يزال مستعملا حتى اليوم غير أن اليهود في فترة حكم داود و سليمان عليهما السلام استعملوا زيادة على الخط المربع الخط الأرمي فكثير من النصوص التاريخية مكتوبة بالخط الأرمي.

الأبجدية العبرية: الأبجدية العبرية معروفة باسم أبجدية الألف باء، و هي مكونة من 22 حرفا هي الألف (أ) و البيت (ب) و الجيمل (ج) و الدالت (د) و الها (ه) و تنطق أيضا حا و الواو (و) و الزاين (ز) و الخا (خ) و التا (ت) و اليود (ي) الكاف (ك) و اللام (ل) و الميم (م) و النون (ن) و السين (س) و العين (ع) و البي مثل حرف البيه الفرنسي و الصاد (ص) و القوف (ق) و الرا (ر) و الشين (ش) و الثاء (ث)، سنفرد درسا كاملا و مفصلا لها في محله إن شاء الله تعالى.

التقويم العبري: قام اليهود بوضع التقويم العبري الجديد في حدود سنة 359 للميلاد، و تتكون السنة العبرية من 13 شهرا، لأن اليهود هم الأمة الوحيدة التي مزجت بين السنة الشمسية المكونة من 365 يوم و الدورة القمرية في الفلك المكونة من 354 يوما فنضرا لأن الأشهر العبرية قمرية أي مكونة من 29 إلى 30 يوم قاموا باضافة شهرا لسنتهم.
أشهر التقويم العبري: تفتتح السنة العبرية بشهر تشريه، ثم حشفان، كسليف، طيفيت، شفاط، آذار، أدار، نيسان، إيار، سيفان، تاموز، أف، أيلول.
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hodhodsoliman.3oloum.org
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

مقدمة الدروس المتعلقة بتعليم اللغة العبرية. :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

مقدمة الدروس المتعلقة بتعليم اللغة العبرية.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }  :: (مدينة تعليم اللغات القديمة) :: (مدينة اللغة العبرية والسريانية)-
انتقل الى: